كوره اهداف رياضه اخبار مبارايات بث مباشر تحميل اهداف رياضات منوعه

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

المتابعون

موبي ديك

Unknown 10/18/2012
موبي ديك
موبي ديك-موبي ديك-موبي ديك-موبي ديك

موبي ديك-موبي ديك-موبي ديك-موبي ديك


جوجل تحتفل بذكرى مؤلف موبى ديك


الذكرى الـ ١٦١ لموبي ديك



 تحتفل بالذكرى الـ161 للروائي الأمريكي هيرمان ملفيل عن رواية ديك موبي
Google doodles: 161st anniversary of Moby-Dick


الذكرى الـ ١٦١ لموبي ديك




معلومات عن Herman Melville

هيرمان ميلفيل هو روائي وكاتب قصة قصيرة، وكاتب مقال وشاعر ولد في 1 أغسطس 1819 بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة وتوفي في 28 سبتمبر 1891 عن عمر يناهز 72 عاماً بمرض في القلب. 
عرف ميلفيل بروايته الشهيرة "موبي ديك" التي نشرت لأول مرة في أكتوبر من عام 1851 في لندن علي ثلاثة أجزاء ثم نشرت في نوفمبر من نفس العام في نيويورك وتعد إحدي روائع الأدب الأمريكي وأحد كنوز الأدب العالمي وتحكي الرواية التي تقوم علي أحداث حقيقة عن هجوم "حوت عنبر" بمدينة إيسكيس البريطانية علي سفينة وأغرقها قصة البحار "إسماعيل" ورحلته علي متن سفينة صيد حيتان يقودها الكابتن "آهاب" الذي يبحث عن حوت عنبر بعينه كان قد دمر له سفينة من قبل وقضم إحدي قدميه وتدور الرواية حول ذلك الصراع التراجيدي بين إنسان وحوت وتصنف الرواية تحت الأدب الرومانسي الأمريكي وقد وظف فيها ميلفيل الرمز والإستعارة والكناية لإستكشاف ثيمات أخري جديدة من خلال مفاهيم جديدة للحياة الاجتماعية والخير والشر ووجود الله من خلال فحص شخصيات روايته ومعتقداتهم وموقفهم من العالم. 
عرف ميلفيل أيضاً برواية "بيلي بود" التي نشرت عام 1924 بعد موته وحظيت بشهرة كبيرة بعد تحولها إلي عرض أوبرالي ولكن ظلت "موبي ديك" هي الرواية التي حققت لميلفل شهرته الأكبر التي شهدتها نهاية الأربعينيات من القرن التاسع ولكنه شهد تراجعاً قوياً في منتصف الخمسينيات لم يستطع أن يعوضه طول حياته فتوقف عن أن يكون معروفاً لدي القاعدة العريضة من الجماهير وعمره 33 عاماً بسبب إتجاهه إلي الموضوعات الفلسفية والسياسية والتجريبية بعد رواية "موبي ديك" ولكنه يظل الكاتب الأول الذي تقوم المكتبة الأمريكية الوطنية بجمع أعماله الكاملة ونشرها.


هرمان ملفيل (1819-1891م) Herman Melville وُلد هيرمان ملفيل في مدينة نيويورك عام 1819. من أبرز الروائيين في أمريكا. كتب موبي ديك، وهي واحدة من أشهر الروايات الأدبية. ترجع شهرته إلى هذا الكتاب بشكل رئيسي، لكنَّ كثيرًا من أعماله الأخرى، هي إبداعات أدبية عالية المستوى، تمتزج فيها الحقيقة والخيال والمغامرة والرمزية البارعة, كتب ملفيل عن تجاربه بطريقة جذابة، جعلته أحد أكثر الكُتَّاب شعبية في زمانه. وقد أضفى على مغامراته خيالاً خصبًا وشكلاً فلسفيًا، إلى جانب مهارةٍ فائقة في استعمال اللغة الإنجليزية الأمريكية.

وعن روابة موبي ديك:

موبي ديك فإنها بالإنجليزية = Moby Dick وهي رواية من تأليف ضيف اليوم Herman Melville وتدور أحداث الروابة حول صراع تراجيدي بين حوت وإنسان تتخذ من هذا الصراع الضاري وسيلة لتأمل الوضع البشري وعلاقته بالوجود كما تحوله إلى كيان رمزي معقد وحكاية الليغورية عن كيفية العيش مطلق عيش وعن المشروع الاميركي الذي وجد في عمل ملفيل شكلا من اشكال التعبير عن نفسه في منتصف القرن التاسع عشر أي حين كانت اميركا تكتشف ذاتها كقوة كونية وامبراطورية إمبريالية أمريكية بالقوة والإمكان. فكانت رواية موبي ديك وروايات ملفيل الأخرى بمثابة نبوءة لما ستصير اليه هذه القوة الكامنة.

0 التعليقات