كوره اهداف رياضه اخبار مبارايات بث مباشر تحميل اهداف رياضات منوعه

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

المتابعون

الجيش الحر يؤكد سيطرته على معظم البلاد فى سوريا

Unknown 9/23/2012

الجيش الحر يؤكد سيطرته على معظم البلاد فى سوريا




الجيش الحر يؤكد سيطرته على معظم البلاد فى سوريا



قصف الطيران الحربي السوري مواقع للمعارضة المسلحة في حمص ودير الزور، فيما اكد الجيش الحر انه بات يسيطر على القسم الاكبر من البلاد، وذلك عشية تقديم الوسيط الدولي الاخضر الابراهيمي تقريره لمجلس الامن عن اول مهمة له في سوريا.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان الطائرات العسكرية قصفت مواقع في مدينة البوكمال الحدودية مع العراق في محافظة دير الزور تزامنت مع نشوب معارك في عدد من احياء المدينة.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان المقاتلين المعارضين يحاولون السيطرة على هذه المدينة الاستراتيجية في محافظة دير الزور الغنية بالنفط وكذلك على مطار حمدان العسكري القريب" معتبرا ان "سيطرتهم على هذه المدينة سيوجه ضربة قاسية للنظام".
وحاول مقاتلو المعارضة مرارا السيطرة على هذه القاعدة الجوية من دون جدوى، وكانت كثافة القصف تجبرهم على التراجع.
وفي حمص ثالث مدن البلاد قصف الجيش السوري بالطائرات والمدفعية الثقيلة المناطق المحيطة باحياء جوبر والسلطانية وبابا عمرو.
كما قصفت الطائرات العسكرية جبل الاكراد في محافظة اللاذقية، حسب المرصد.
واضاف المرصد ان القصف ادى الى انهيار عدد من المباني خصوصا في محافظات ادلب وحماه ودرعا.
وفي حلب اندلعت معارك في العديد من احياء هذه المدينة الا انها كانت اقل عنفا من الايام السابقة. واطلق المعارضون قذائف هاون من حي بستان القصر في حلب على حي الجميلية الواقع تحت سيطرة القوات النظامية.
واعلن العقيد احمد عبد الوهاب من الجيش السوري الحر لوكالة فرانس برس ان المعارضين المسلحين دمروا مقاتلتين لسلاح الجو السوري كانتا على ارض المطار في بلدة اورم غرب محافظة حلب. ولم يكن بالامكان التحقق من هذه المعلومات من مصدر مستقل.
وفي ريف دمشق اصيب عدد من الاشخاص بينهم نساء نتيجة تعرض بلدات عدة لقصف من القوات النظامية السورية.
وافاد المرصد ان تسعة اشخاص على الاقل قتلوا الاحد في اعمال العنف في كافة انحاء البلاد.
الاسد يفقد السيطرة
الى ذلك، قال ضابط في المعارضة المسلحة الاحد ان النظام السوري يفقد السيطرة على المزيد من الاراضي وذلك عشية تقديم الوسيط الدولي الاخضر الابراهيمي امام مجلس الامن تقريره عن اول مهمة له في سوريا.
ويحاول مسلحو المعارضة رغم عدم توازن القوى بينهم وبين قوات الجيش السوري والقصف المستمر على معاقلهم، توسيع المنطقة التي يسيطرون عليها خصوصا في شمال غرب البلاد.
وخلف النزاع في سوريا منذ آذار/مارس 2011 بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان اكثر من 29 الف قتيل. ويبدو ان طرفي النزاع قررا القتال حتى النهاية على خلفية استمرار الانقسام الدولي بشان الملف السوري.
وقال العقيد في الجيش السوري الحر احمد عبد الوهاب في قرية اطمة القريبة من الحدود التركية، وآمر كتيبة من 850 رجلا "نسيطر على القسم الاكبر من البلاد. وفي غالبية المناطق الجنود يبقون داخل ثكناتهم".
واضاف "مع او بدون مساعدة خارجية يمكن ان تقدم الينا، ان سقوط النظام مسالة اشهر وليس سنوات".
وتابع "لو كانت لدينا مضادات للطيران وللدبابات فعالة، لتمكنا سريعا من التقدم، لكن الدول الاجنبية لا تقدم لنا هذه المعدات، وحتى بدونها سننتصر. سيكون ذلك اطول، هذا كل ما في الامر".
ورغم الدعوات لرحيل الاسد فان الدول الغربية مترددة جدا ازاء تسليح المعارضة بسبب خوفها من سقوط الاسلحة بايدي مجموعات متطرفة.
وبحسب خبير فان الاعلان عن نقل قيادة مجموعة "الجيش السوري الحر" المكونة من جنود منشقين ومدنيين، من تركيا التي شكلت مقرا له لاكثر من عام الى سوريا، ياتي في سياق السعي لمراقبة المجموعات المتطرفة.
ويقول اللواء مصطفى الشيخ قائد المجلس الثوري الاعلى في الجيش الحر "ان هذا الانتقال سيتيح للقيادة ان تكون اقرب الى المقاتلين".
غير ان الجيش الحر يعاني من خلافات داخلية في الوقت الذي تجد فيه قيادات الخارج وحتى قيادات الداخل صعوبات في التنسيق بين المجموعات العديدة التي تطالب بشيء من الاستقلالية.
ولم يتم الاعلان عن المنطقة التي ستكون فيها القيادة داخل سوريا غير ان المرصد السوري قال ان نحو 80 بالمئة من المدن والقرى السورية المحاذية لتركيا اصبحت خارجة عن سيطرة قوات النظام.
وبحسب المرصد فان النظام يسعى باي ثمن لمنع المعارضين المسلحين من ربط غرب محافظة حلب مع شمال محافظة ادلب وذلك لتفادي خروج منطقة كبيرة محاذية عن سيطرته خصوصا وانها تقع بمحاذاة تركيا التي تشكل راس حربة الدعم لمعارضيه.
مهمة الابراهيمي
في الاثناء وبعد اول مهمة له في سوريا منذ توليه مهامه في الاول من ايلول/سبتمبر، يقدم اخضر الابراهيمي المبعوث الدولي لسوريا الاثنين الى مجلس الامن الدولي تقريرا عن زيارته.
وكان الابراهيمي قال مرارا ان مهمته "صعبة جدا" وانه لا يملك خطة دقيقة لتسوية النزاع.
واعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن الامل في ان تكون للابراهيمي قريبا "استراتيجية" يقترحها لحل الازمة السورية.
لكن دبلوماسيا غربيا قال ان الابراهيمي يقف "في وضع تاهب" انتظارا لاحتمال، غير مرجح حاليا، بان يقرر طرفا النزاع التفاوض. واضاف "حاليا مصير سوريا لا يتقرر في نيويورك لكن في سوريا وبالاسلحة".
ومن المقرر عقد سلسلة من الاجتماعات حول سوريا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة التي تبدا الثلاثاء، من دون آمال كبيرة في حدوث انفراج.
ويعلق الدبلوماسي "الغريب ان الجميع يفكر في سوريا وسيتحدث عن سوريا، لكن ليس من المقرر اتخاذ قرار او حدوث اي تقدم هام".
وستخصص جلسة وزارية لمجلس الامن الدولي الاربعاء للربيع العربي ويجري اعضاء مجموعة اصدقاء سوريا الجمعة مشاورات بشان سبل توحيد المعارضة والتحضير لمرحلة ما بعد نظام الرئيس بشار الاسد.

0 التعليقات